هل أصبح تويتر قاعة للمؤتمرات العلمية؟

images (1)

تويتر برأيي وصل إلى مستوى من اتساع مجالات إستخدامه تُنافس استخدامات البريد الإلكتروني, الكل أصبح يستخدم تويتر و كأنما هو الطريقة الإعتيادية لفعل الأشياء، هل تريد الترويج لمنتجك؟ هل تريد نشر مقالاتك؟ هل تريد تكوين مجموعات توعوية؟ هل تريد مناقشة مواضيع تهمك؟ هل تريد الاعتراف بسر ما؟  الجواب المثالي لكل هذا هو إنشاء حساب في تويتر. إن الأمر لا يتعلق بهل يستطيع تويتر فعل ذلك، الموضوع هو أن المستخدمين باتوا يشعرون بأن تويتر هو الطريق الوحيد لفعل كل الأمور التي عادة يفعلونها عبر الشبكة.

في مقالة قرأتها في مجلة Nature التي نُشرت في أول هذا الشهر بعنوان: تطبيقات الجوال ، مؤتمر في يدك التي تتحدث عن باحثين يروون تجاربهم عن استخدام تويتر أثناء إقامة أو عرض مشاركاتهم في المؤتمرات العلمية، وألخص ما لفت نظري منها على النحو التالي:

١- عبر إنشاء وسم خاص بالمؤتمر، استطاع المشاركون معرفة من حضر من زملائهم عبر فعاليتهم عبر هذا الوسم، عوضاً عن الطواف حول المشاركين أثناء استراحات القهوة.

٢- باستخدام الوسم أيضاً، استطاع المشاركون معرفة ما يحدث في الورش المتزامنة مع الورشة التي يحضرونها، و أعجبني تعليق باحثة الفلك في هانتر كولدج في نيويورك،  حيث عبرت عن استخدام تويتر «إنه يخلصك من التوتر الذي قد يساورك بسبب رغبتك في التواجد في جميع الأماكن في وقت واحد»، هذا التعليق لوحده هو أحد الأهداف المهمة لتطوير التكنولوجيا ، أن لا تفوّت شيئاً كأنك هناك و أن لا تنتظر موافقة قوانين الفيزياء على ذلك.

٣-  هذه فقرتي المفضلة من المقالة:

وقد يقود التغريد في المؤتمرات إلى تقدم وظيفي غير متوقع. فقد قامت ماكتافيش في إحدى المرات بالتغريد مُعبرةً عن استيائها لعدم وجود مشارِكات أخريات معها في ورشة عمل حول علوم الحاسوب. وصادف أن كان أحد متابعيها على التويتر بصدد تنظيم ماراثون حاسوبي حول مجال العلاقات التطورية ــــ حيث يلتقي فيه علماء الأحياء والمبرمجون لتطوير أدوات برمجية جديدة. فما كان من هذا المتابع إلا أن قام بدعوتها للحضور فشاركت، وكانت الورقة التي قدمتها بابًا للتعرف على العالِم الذي صار في آخر الأمر مشرفًا عليها في دراستها لمرحلة ما بعد الدكتوراه.

عبر تويتر، استطاعت هذه الباحثة التعبير عن رغبتها و اهتمامها في مجال و بسبب دائرة اتصالاتها استطاعت الوصول إلى شخص لم تكن تعرفه مسبقاً ولكنه مهتم بنفس المجال، هذه الفقرة تُبين جوهر شبكات التواصل الاجتماعي وهو التعرف على من يشاركك الاهتمام لكن ما لفت نظري بأن هذا الاهتمام كان أكاديمياً – ليس بهواية، أكثر جدية – و كان تويتر هو الوسيط بينهما، أي أن تويتر أصبح بنظر الباحثين و العلماء- على الأقل بهذه القصة-  أداة تواصل احترافية و ممهدة لتعاملات جدية.

٤- كان المشاركون – و الغير مشاركون- يطرحون الاسئلة على الحساب الممثل للمؤتمر عن نقاط لم يفهمونها أو عن مشاكل فنية تعرضوا لها و غير ذلك، المؤتمر الذي ذُكر في المقالة كان يرد على هذه التساؤلات بظرف دقائق و هو ما يمثل كيف أن المؤتمرات تأخذ فكرة إنشاء حساب ممثل لها بكل جدية.

بعدما قرأت المقالة، بحثت عن استخدام تويتر في المؤتمرات لأجد نتائج بحث كثيرة جداً عن مدونات و مقالات تتحدث عن كيفية الاستفادة القصوى من تويتر في إقامة مؤتمر ما ، مثل هذه المدونة بعنوان Nine Ways to Use Twitter at a Conference ، ترجمت التسع عناوين التى أتت بها:

١- غرّد بجدول المؤتمر.

٢- غرّد بالصور الخاصة بالمؤتمر.

٣- غرّد بروابط المستندات المعروضة في المؤتمر.

٤- اجعل المشاركين يغردون عن رأيهم بالمتحدثون.

٥- أنشئ وسم – هذه أهم نقطة و يفترض أن تأتي كأول نقطة لكن لم يأخذ برأيي الكاتب ..-

٦- غرّد باقتباسات من متحدثي المؤتمر.

٧- اسأل المتابعين عن ارائهم و مشاكلهم بخصوص المؤتمر.

٨- استمر بالتعليم – هذه النقطة تحدثت عن كيف ألا ينتهي المؤتمر لأن وقته الزمني انتهى ، و أنه يجب على المنظمين الاستفادة من تويتر باستكمال المناقشة و تكوين روابط أقوى من المشاركين، الحضور و المتابعون حتى يستفيد من هذه المنظومة في مؤتمرات قادمة-.

إن الأمر يبدو لي طبيعياً و لا يحتاج إلى ترتيبات مسبقة، أغلب الأشياء التي ذكرت في الوصايا التسع السابقة تكون متوفرة على موقع المؤتمر في الغالب، الفكرة تكون بأن تخلق مؤتمراً يتعدى الحدود الفيزيائية عبر استخدام الشبكات الاجتماعية التفاعلية مثل تويتر.

من تجربتي الشخصية، كل الفعاليات التي حضرتها سابقاً في الجامعة كانت تفاعلية من خلال تويتر، كان المشاركون و المنظمون متواجدين تويترياً، أيضا د.أريج الوابل تُغرد دائماً باقتباسات و تلخيصات للمؤتمرات التي تحضرها، حضرت العديد من المؤتمرات عن بعد عبر متابعتها 🙂

أخيراً ،

مقالة مجلة Nature  أبهجتني جداً، أن يصبح وجود موقعاً مثل تويتر يُستخدم من قبل كافة شرائح المجتمع  طرفاً أساسياً في إقامة فعاليات و مؤتمرات تتسم بالجدية و بالرقي فهو أمر متفائل جداً بأن يجتمع كل الأفراد في مجتمع افتراضي واحد.

Leave a comment